كلمة العميد

كلمة عميد كلية الهندسة:

 

الحمد لله ﴿الَّذِي عَلَّمَ بِالقَلَمِ * عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ﴾ (العلق 4-5)، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وبعد، أرحب بجميع زائري موقع كلية الهندسة بجامعة بنغازي.

تأسست كلية الهندسة بجامعة بنغازي سنة 1974م، وهي ثاني كلية هندسة في بلادنا الحبيبة، والأولى في المنطقة، مما جعلها تساهم بشكل أساسي في توفير الخبرات من المهندسين، الذين كانوا السبب في مواكبة البلاد للتطور السريع في العلوم الهندسية بمختلف مجالاتها.

بدأت كلية الهندسة سنة 1974م بأربعة أقسام هندسية (قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية، قسم الهندسة المدنية، قسم الهندسة الميكانيكية، قسم الهندسة الصناعية ونظم التصنيع)، ثم بعد ذلك تأسس قسم العمارة وتخطيط المدن سنة 1980م. مواكبة لاحتياجات البلاد والمنطقة تم تأسيس قسمي الهندسة النفطية والهندسة الكيميائية سنة 2007م.

تعمل كلية الهندسة منذ تأسيسها على الارتقاء بمستوى التعليم الهندسي بتخريج مهندسين أكْفاء ذوي مهارة. حيث تقدم الأقسام العلمية المختلفة بالكلية سبع برامج دراسية في مرحلة البكالوريوس، بالإضافة الي ستة برامج ماجستير، ونعمل حاليا على البدء في برامج دكتوراه والذي سيكون الأول في البلاد في مجال الهندسة. كما تتشارك كلية الهندسة مع أربع جامعات أوروبية في تقديم برنامج ماجستير (ادارة الطاقة) تحت اشراف الاتحاد الأوروبي (برنامج Tempus).

تقوم كلية الهندسة بالمساهمة في التصميم والاستشارات والتطوير في بلادنا بما يتماشى مع التطور المستمر في مختلف القطاعات الهندسة من خلال مكتب البحوث والاستشارات بالكلية. كما تعمل الكلية على خلق تواصل مع القطاعات والشركات المختلفة للعمل سويا على تقديم حلول نظرية وعملية لأي مشاكل تواجهها، وكذلك تسهيل عملية حصول الخريجين على فرص عمل في القطاعين العام والخاص. ومن خلال حاضنات المشاريع بالجامعة وبالمؤسسات المختلفة داخل البلاد وخارجها، تقوم الكلية بتشجيع خريجيها على الابداع والابتكار وتأسيس الشركات في مجالات الهندسة المختلفة.

وتأمل كلية الهندسة في أن تساهم في رفع مكانة جامعة بنغازي في التصنيفات الجامعية العالمية من خلال التطوير المستمر لمناهجها وبرامجها الأكاديمية بما يواكب التطور الهندسي السريع ومتطلبات سوق العمل. وكذلك عن طريق استقطاب أعضاء هيأة التدريس المتميزين، واستقطاب المتفوقين من الخريجين للعمل كمعيدين بالكلية تمهيداً لانخراطهم ببرامج الدراسات العليا بالداخل والخارج.  وتعمل الكلية جاهدة على تشجيع الباحثين بالكلية من أعضاء هيأة تدريس ومعيدين وطلبة لنشر بحوثهم العلمية في المجالات العلمية الرصينة المحكمة، للرفع من المستوى العلمي للبحوث بالكلية والجامعة، كما يصدر عن الكلية مجلة علمية هندسية محكمة مختصة وتنشر باللغتين العربية والإنجليزية، باسم (المجلة الليبية للبحوث الهندسية Libyan Journal For Engineering Research) ورقم تسلسلي ISSN: 2552-6967.

زوارنا الكرام، أتمنى أن تجدوا جميع الإجابات عن استفساراتكم على هذا الموقع، وأن لا تترددوا عن الاتصال بالكلية في حال الحاجة للمزيد من المعلومات.

ختاما، أشكركم على زيارة موقع كلية الهندسة بجامعة بنغازي، وأتمنى لجميع أعضاء هيأة التدريس والموظفين والمعيدين والطلبة بالكلية دوام التوفيق والنجاح في مساعيهم لجعل هذه الكلية منبر علمٍ.

د. عبدالحميد حسين الحاسي

عميد كلية الهندسة

د.عبدالحميد حسين الحاسي

د.عبدالحميد حسين الحاسي

عميد كلية الهندسة

الدكتور عبدالحميد حسين الحاسي عميد كلية الهندسة بجامعة بنغازي، وعضو هيئة تدريس بقسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية. تحصل على درجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في عام 2007 من جامعة بنغازي، والماجستير بتمير عام 2009 والدكتوراه في عام 2013 من جامعة أدنبرة بالمملكة المتحدة. عمل د. عبدالحميد الحاسي كباحث في معهد الاتصالات الرقمية بجامعة ادنبره من عام 2013 إلى عام 2014. وكرئيس لقسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية من عام 2016 الي عام 2018. لديه العديد من الأوراق البحثية وصدر له كتاب بعنوان “Space Modulation Techniques” نشر من قبل دار النشر John Wiley & Sons Ltd.

تحصل على الجوائز الآتية:

  • جائزة الطالب البحثي القادم من خارج المملكة المتحدة (ORS) في عام 2010.
  • جائزة أفضل ورقة بحثية مقدمة من قبل طالب في مؤتمر IEEE VTC بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 2013.
  • وجائزة تصميم الأنظمة فئة ترددات الراديو والأتصالات من
    شركة National Instruments (NI).

كما تحصل على دعم من مكتب المدار الجديد للبحث والتطوير للعمل على أنظمة الاتصالات الميليمترية. اهتمامات د. عبدالحميد الحاسي البحثيه هيا في مجال الاتصالات اللاسلكية ومعالجة الإشارات الرقمية مع التركيز بشكل خاص على الأنظمة اللاسلكية متعدد المداخل والمخارج والاتصالات البصرية.

Share This