جامعة بنغازي تعزز شراكاتها الدولية في مجال الهندسة النفطية

2025-08-30

 

في إطار عمليات التطوير والإعمار التي تشهدها جامعة بنغازي بدعم مباشر من القيادة العامة و المهندس بلقاسم خليفة حفتر، مدير عام صندوق التنمية وإعادة إعمار ليبيا، وتنفيذاً لرؤية الجامعة للانفتاح على الشراكات الدولية وتعزيز القدرات الأكاديمية، عُقد اجتماع تقابلي مهم بين جامعة بنغازي وجامعة روبيرت قوردن الإنجليزية، الرائدة في مجال الهندسة النفطية والكيميائية.

عُقد الاجتماع حضورياً في مدينة أبردين، اسكتلندا، حيث مثل جامعة بنغازي وكيل الجامعة للشؤون العلمية، أ.د عبدالكريم عبدالله الغزالي. كما شارك في الاجتماع افتراضياً (عن بعد) كل من أ.د جمال هاشم عميد كلية الهندسة، وعن كلية الهندسة والنفط كلاً من السيد عميد الكلية د. مجدي حسين المبروك، ومدير مكتب الدراسات العليا بالكلية أ. سالم عقيلة السكران.

من جانبها، مثل جامعة روبيرت قوردن عميد كلية الهندسة، ورئيسة تطوير الأعمال، ونائب رئيس الجامعة للتنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى د. محمد بلقاسم اعميشة منسق برامج ماجستير هندسة النفط والغاز وهندسة حفر الآبار.

تناول الاجتماع مجالات التعاون الأكاديمية المقترحة، وأهمها برنامج مواصلة طلبة قسم الهندسة النفطية لدراستهم الدقيقة والعالية عن بعد وبدوام كامل، بالإضافة إلى إطلاق مشاريع بحثية مشتركة في مجال هندسة النفط حالياً وكل المجالات المتاحة مستقبلاً. وقد تم الاتفاق على تجهيز بنود مذكرة التفاهم التي ستنظم كافة مجالات التعاون وتحدد آليات تنفيذه.

تخلل الاجتماع زيارة قام بها وكيل جامعة بنغازي للشؤون العلمية لأقسام جامعة روبيرت قوردن، حيث اجتمع سيادته مع بعض طلبة الماجستير والدكتوراه بقسم الهندسة النفطية للتعرف على الأنشطة المطلوبة منهم خلال دراستهم البحثية.

اخبار واعلانات ذات صلة

Share This

Share This

Share this post with your friends!